السبت، 8 نوفمبر 2014

الإعلان عن تشكيل حكومة الكفاءات ورود أفعال متفاوتة

مجلس الامن الدولي يفرض عقوبات على صالح واثنين من قيادة الحوثي

المؤتمر الشعبي العام يقرر فصل الرئيس هادي من منصب الامن العام للحزب

صنعاء/عدنان الراجحي:



اقرت اللجنة الدائمة لحزب المؤتمر الشعبي العام في اجتماعا لها بالعاصمة اليمنية صنعاء فصل الرئيس اليمني الحالي عبدربه منصور هادي من منصب الأمين العام للحزب الى جانب الدكتور عبدالكريم الارياني مهندس سياسة حزب المؤتمر الشعبي العام كما يصفه الكثيرون في اليمن.

وعينت اللجنة الدائمة الدكتور احمد عُبيد بن دغر نائب لرئيس المؤتمر وعارف الزوكا الأمين العام بدلا عن الرئيس هادي الذي كان يشغل نفس المنصب.

جاء ذلك ردا على العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على الرئيس السابق علي عبدالله صالح وقيادات في جماعة الحوثي المسلحة.

وأقرت ذات اللجنة في حزب المؤتمر الشعبي العام بعودة بث قناة اليمن اليوم الناطقة باسم الحزب بعد انقطاع دام أشهر بعد ان اقتحمها الحرس الرئاسي بتوجيهات من الرئيس هادي ومصادرة جميع أجهزة البث.

وكان مجلس الامن الدولي قد أصدر ليلة الامس قراراً يقضي بفرض عقوبات على الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح واثنين من القيادات العسكرية لجماعة الحوثي لعرقلة العملية السياسية واسقاط العاصمة صنعاء بيد جماعة الحوثي المسلحة.

وكانت لجنة العقوبات في مجلس الامن الدولي قد قبلت طلباً تقدمت به واشنطن بفرض عقوبات على صالح وقيادات من جماعة الحوثي باعتبارهم معرقلين أساسيين للعملية السياسية في اليمن.

وقضى القرار بمنع الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح من السفر وتجميد ارصدته الى جانب اثنين من قيادة الحوثي وهم عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيي الحكيم وإدراجهم في القائمة السوداء.

وكان حزب المؤتمر الشعبي العام قد دعا أنصاره للاحتشاد بميدان التحرير أمس الجمعة رفضا لما اسموه التدخل الاجنبي في الشأن اليمني ورفض أي عقوبات تطال صالح او أي قيادات وشخصيات يمنية.

وبشأن الإعلان عن حكومة خالد محفوظ بحاح فقد تفاوت ردود الأفعال بشأن الأسماء التي تولت الحقائب الوزارية الـ 35 من بينهما وزارة جديدة متعلقة بمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، يضاف اليها تقلد أربع نساء بين تلك الحقائب التي اعتمدت على الكفاءة والنزاهة وفقاً لاتفاق السلم والشراكة وتفويض القوى السياسية للرئيس هادي ورئيس الحكومة باختيار الوزراء.

آراء الشارع اليمني كانت بين مؤيد ومعارض بشأن بعض الأسماء التي وردت في تشكيلة حكومة بحاج وهي أسماء كانت في حكومات سابقة ومتعاقبة ومتورطة بقضايا فساد ونهب المال العام كما يقول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وعبر وسائل الاعلام المحلية.

الى ذلك رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن جمال بنعمر بتشكيل حكومة السلم والشراكة الوطنية اليوم، معتبراً ذلك انها خطوة مفصلية نحو تنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية.

وأعرب بنعمر عن شكره لجميع الأطراف السياسية لتعاونها مع الرئيس هادي ورئيس الوزراء المكلف، وحثهم على تنفيذ التزامهم بتقديم كافة أشكال الدعم الضروري لمساعدة حكومة السلم والشراكة الوطنية على تنفيذ المهام المناطة بها واستكمال استحقاقات المرحلة في سبيل تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وصولا إلى التحضير للاستفتاء على الدستور الجديد والانتخابات القادمة حسبما جاء في البيان الذي أصدره اليوم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق