الثلاثاء، 3 مارس 2015

اليمن: هل توافق الرئيس هادي بان صنعاء محتلة؟




صنعاء/متابعات:

اعتبر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي صنعاء «عاصمة محتلة» من قبل جماعة الحوثيين، وان اتفاق النقل الجوي بين طهران وصنعاء غير شرعي متعهداً محاسبة الذين وقّعوه.

واتهم هادي خلال استقباله وفدا يمنيا نهار الاحد الاول من شهر مارس/اذار الجاري في مقره الرئاسي في عدن الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح بإجهاض اتفاق السلم والشراكة والمبادرة الخليجية، وذلك بدعم من إيران، معتبراً صنعاء عاصمة محتلة من قبل مسلحي الجماعة.

وكان رئيس الوزراء المستقيل خالد بحاح الخاضع للإقامة الإجبارية في منزله بصنعاء، أكد خلال استقباله السبت وفداً إعلامياً للتضامن معه، أهمية نقل العاصمة إلى عدن ونقل الحوار بين القوى السياسية إلى دولة محايدة.

وفي حين تحدثت مصادر ديبلوماسية غربية عن عزم واشنطن ولندن على استئناف عمل سفارتيهما في اليمن من مدينة عدن.

وأرسلت جماعة الحوثيين وفداً رفيع المستوى إلى طهران برئاسة رئيس مكتبها السياسي، ومستشار هادي عن الجماعة صالح الصماد، ووفداً آخر إلى موسكو برئاسة مسؤول العلاقات الخارجية للجماعة حسين العزي، من أجل كسر طوق العزلة المفروضة عليها.

وحذر معاون وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبداللهيان «الأطراف التي تتحرك من عدن من مغبة الخطأ في حساباتها الاستراتيجية التي تؤدي الى حرب أهلية»، مشيراً إلى أن «التحرك باتجاه تقسيم اليمن لا يخدم أياً من الأطراف الإقليمية».

وبعد ساعات على توقيع الاتفاق النقل الجوي الذي وقعه الحوثيون مع ايران حطت في مطار صنعاء طائرة تابعة لشركة «ماهان» الايرانية.

ومن بين ما تنص عليها الاتفاقية الجوية تنظيم 28 رحلة للطيران اليمني والطيران الإيراني بين صنعاء وطهران.

ومنذ استيلاء الحوثيين على صنعاء وعدد من محافظات شمالي اليمن اغلقت العديد من السفارات ابوابها في صنعاء بينما نقلت عدد من الدول الخليجية مقر سفاراتها الى مدينة عدن.

ورفض المجتمع الدولي الاجراءات التي اقدم عليها الحوثيون وكان اخرها السفير الامريكي في اليمن الذي اعلن ان بلاده تدعم الرئيس هادي لانه الرئيس الشرعي.

وقال السفير عقب لقاءه بهادي ان بلاده تدعم الشرعية الستوية متمثلة بالرئيس هادي "الذي منحه الشعب اليمني الشرعية في انتخابات حرة ونزيهة".

وتشعر دول الخليج وعلى رأسها السعودية بقلق من امكانية سيطرة الحوثيين الشيعة المدعومين من قبل ايران الذين على اليمن وبالتالي على مضيق باب المندب الذي يفصل البحر الاحمر عن المحيط الهندي.


بي بي سي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق