الثلاثاء، 21 أبريل 2015


قيادة التحالف العربي تعلن وقف عملياتها العسكرية في اليمن والبدء بعملية "إعادة الامل"


صنعاء/عدنان الراجحي:

أعلنت قيادة التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وقف كافة عملياتها العسكرية في اليمن والبدء بعملية إعادة الامل بشقين السياسي والعسكري.

وأكدت قيادة التحالف ان أكملت مهاما وتحقيق السيطرة الجوية وتدمير الأسلحة التدميرية والصواريخ البالستية التي كانت تهدد دول الجوار.

وقال  الناطق الرسمي باسم قيادة قوات التحالف العميد احمد عسيري انها عاصفة الحزم انهت عملياتها بناء على طلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بعدما حققت العملية أهدافها.

وأضاف العسيري ان عملية بدء " إعادة الامل" ستبدأ من غدا الأربعاء لدعم تواجد الحكومة اليمنية على الأراضي اليمنية ومنع الحوثيين من التحركات العملياتية للحوثيين واستمرار الحظري الجوي والبري والبحري لمنع دخول أي أسلحة.

واكد العسيري ان قيادة التحالف العربي ستستمر في مراقبة الأجواء واي تحركات تجري على الأرض وستتخذ كافة الإجراءات اللازمة في ذلك.

جاء إعلان قيادة التحالف لوقف "عاصفة الحزم" عقب الإعلان الرسمي لوزارة الدفاع السعودية أن عمليات عاصفة الحزم أزالت التهديدات الموجهة للمملكة و دول الجوار وحققت أهدافها بنجاح.

 وعقب الإعلان عن توقف العمليات شهدت العاصمة صنعاء غارات جديدة على مواقع عسكرية اعقبها مضادات أرضية من الجبال المطلة على صنعاء وأماكن مختلفة.

بدأت عاصفة الحزم في الـ 26 من مارس الماضي واستمرت لمدة 27 يوما تعرضت فيها صنعاء وعدد من المدن اليمنية ابرزها (تعز ،عدن، ذمار، اب، حجة ،الحديدة ،ابين ،لحج، الضالع ،مأرب، عمران، وصعدة) ،حيث وصلت عدد الغارات 2400 غارة جوية استهدفت مواقع عسكرية تابعة للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وتجمعات للحوثيين .

وجاء اعلان وقف قرار عملية "عاصفة الحزم" وفقاً للمبادرة التي تقدمت بها عُمان والتي تنص على :

أولا - انسحاب جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وقوات علي عبد الله صالح من جميع المدن اليمنية. وإلزامهما بإعادة العتاد العسكري، الذي استولوا عليه من مخازن الجيش اليمني.

ثانيا  عودة السلطة الشرعية إلى الجمهورية اليمنية المتمثلة بالرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، وقيادة الحكومة اليمنية وممارسة عملها.

ثالثا - المسارعة بإجراء انتخابات برلمانية، ورئاسية في أقرب وقت.

رابعا - التوافق على حكومة جديدة تضم جميع أطياف الشعب اليمني وأحزابه.

خامسا - أن تتحول جماعة (أنصار الله) الحوثية إلى حزب سياسي يشارك في الحياة السياسية اليمنية بطرق شرعية.

سادسا - عقد مؤتمر دولي للمانحين بهدف مساعدة الاقتصاد اليمني وتنفيذ مشاريع استثمارية.


سابعا - تقديم اقتراح بإدخال (اليمن) ضمن منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق