الاثنين، 19 يناير 2015

الإعلان عن وقف اطلا النار في ظل وقوع اشتباكات متقطعة

قتلى وجرحى في محيط دار الرئاسة اليمنية ونزوح كبير للسكان في مكان المواجهات

صنعاء/عدنان الراجحي:

أعلنت الرئاسة اليمنية وجماعة الحوثي وقف إطلاق النار في محاولة لتفادي نشوب حرب وسط العاصمة اليمنية صنعاء في الوقت الذي تبذل فيه جهود دبلوماسية غربية مساعيها لاحتواء الوضع المتأزم في صنعاء.

في الوقت اذي تشهد اماكن مختلفة في مناطق  المواجهات سماع دوي الانفجارات واطلاق الرصاص الحي .

وقالت مصادر في صنعاء ان سفراء الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا مساعي كبيرة لاحتواء الوضع ووقف اطلاق النار بين الطرفين.

وسقط قتلى وجرحى في الاشتباكات التي وقت منذ صباح اليوم بالعاصمة اليمنية صنعاء بمحيط دار الرئاسة بين قوات الحامية الرئاسية وجماعة الحوثي المسلحة.

ووفقاً للمصادر المحلية فإن الاشتباكات دارت في محيط الرئاسة اليمنية من الجهات الأربع حيث استخدموا الطرفان الأسئلة الثقيلة والمتوسطة في المواجهات.

وقال سكان محليون ان عملية نزوح عملية كبيرة للسكان القاطنين بالقرب من دار الرئاسة نتيجة اشتداد المعارك وتعرض عدد من المنازل للقصف والتي يتمركز عليها مسلحين حوثيين.

وامتدت الاشتباكات الى جولة المصباحي القريب من جهاز الامن السياسي(المخابرات) والذي يقع على شارع الستين الذي يربط دار الرئاسة بمنزل الرئيس هادي.

وقصفت قوات من الحماية الرئاسية مواقع للحوثيين قريبة من دار الرئاسة وسقط خلالها قتلى وجرحى وحتى اللحظة لا توجد إحصائية نهاية في ظل تأزم الوضع على خط المواجهة.

وكانت أعمدة الدخان قد تصاعدت في كل الأماكن المحيطة بدار الرئاسة إثر القصف التي قامت به وحدات من الحماية الرئاسية في الوقت الذي وصلت تعزيزات عسكرية من الوية الحماية الرئاسية.

وتعرضت منازل ومدراس في منطقة المواجهات حيث تعرضت احدى المدارس أصيب خلالها طلاب حيث اخلت جميع المدارس والمنشآت الحكومة والخاصة من المدنيين وكذا السكان القاطنين في المنطقة.

وأطلق السكان المجاورون لمنطقة الاشتباكات جنوب العاصمة صنعاء حيث مكان دار الرئاسة نداء استغاثة نتيجة القصف الذي تعرضت له منازلهم خلال المواجهات.

وقال شهود عيان ان جميع الشوارع المؤدية الى دار الرئاسية مغلقة تماماً من قبل وحدات عسكرية تابعة للحماية الرئاسية.

الاشتباكات اندلعت صباح اليوم جاء بعد استحداث نقاط تابعة للحوثيين بالقرب من دار الرئاسة وهو ما دفع بوحدان من الحماية الرئاسية لمنعهم من القيام بذلك ما أدى الى انفجار الوضع عسكرياً.

ويعقد الرئيس اليمنية عبدربه منصور هادي اجتماعاً بمستشاريه وممثل عن جماعة الحوثي لبحث التطورات المتسارعة واندلاع المواجهات بين الحماية الرئاسية والحوثيين.

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أكدوا وجود تحركات غريبة للحوثيين في العاصمة صنعاء منذ مساء أمس الاحد في خطوة غير معلنة لما سيتم القيام به من قبل جماعة الحوثي المسلحة.

وتشهد صنعاء حالة من الذعر والخوف نتيجة اندلاع الاشتباكات جنوب صنعاء، حيث تشهد العاصمة ازمة مشتقات نفطية وازدحام مئات السيارات امام محطة الوقود في خطوة لأخذ الحيطة والحذر والقدر على التنقل وخوفاً من توسع الاشتباك التي قد تشهدها صنعاء خلال الأيام الماضية.


فيديو يظهر قصف قوات الحماية الرئاسة اليمنية لتجمعات للحوثيين بالقرب من دار الرئاسة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق