الخميس، 22 يناير 2015

توقعات بإعلان مجلس رئاسي بعد استقالة هادي وحذر في مدن الجنوب

ترقب وحذر في اليمن ومواقف سياسية متذبذبة بعد استقالة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

صنعاء/عدنان الراجحي:

تشهد الساحة اليمنية حالة من الترقب والحذر بعد ان أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي استقالته احتجاجاً على ما قامت به جماعة الحوثي وسيطرتها على دار الرئاسة اليمنية ومنزله في شارع الستين غرب العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر إعلامية ان جماعة الحوثي بصدد اعلان مجلس رئاسي لإدارة شؤون البلاد بعد استقالة هادي وحكمة الكفاءات التي يرأسها خالد محفظ بحاح وهو ما نفاه قيادة في جماعة الحوثي المسلحة.
اما على المستوى الردود الخارجية قال المتحدث باسم البيت الأبيض ان واشنطن ما تزال تدرس الوضع في اليمن وتقيم تداعيات استقالة الرئيس هادي.


اما في الجنوب فقد أعلنت أربع محافظات في جنوب اليمن رفضها أي أوامر تأتي من العاصمة صنعاء وسط حالة من الحذر في كافة المدن الجنوبية بعد اعلان الرئيس هادي استقالته.

وذكرت مصادر محلية ان الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي رفض مقابلة عدد من القيادات الحزبية وكذا مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر لبحث موضوع الاستقالة وما قد يترتب عليها من احداث قد تعصف في اليمن.

وكان بيان في الإعلان عنه عبر قناة عدن الرسمية(الثناة الثانية) حول تطورات الاحداث واستقالة هادي ورئيس الوزراء خالد بحاح الا ان القناة تعرضت للتشويش والانقطاع من صنعاء كونها جهاز البث يتم التحكم به من قناة اليمن الفضائية الأولى.

وأصدرت الأحزاب والتنظيمات السياسية في محافظة عدن في اجتماعاً استثنائياً بحضور المحافظ جنوب اليمن بياناً ترفض الانقلاب عن الشرعية والدستورية على الرئيس عبدربه منصور هادي ومحاصرة رئيس الوزراء واختطاف مدير مكتب رئيس الجمهورية الدكتور احمد عوض بن مبارك واقتحام معسكرات الوية الحماية الرئاسية ونهبها.


وأعلن المجتمعون في بيانهم تمسكهم بالشرعية الدستوريـة المتمثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي والتمسك بمخرجات الحوار الوطني كإطار شرعي أجمعت عليه كل القوى السياسيــة، وكذا التأكيد على رفض فرض المطالب السياسية من قبل مليشيات الحوثي بقوة السلاح وسياسة الإملاءات ولغة العنف والإرهاب.

وفي اول ردة فعل شعبية خرج عشرات الالاف من المحتجين اليمنية في مدن يمنية عدة للتنديد بالانقلاب على الرئيس هادي ورفض ما قامت به جماعة الحوثي المسلحة.

وجدد المحتجون رفضهم القاطع لأي إجراءات تقوم بها جماعة الحوثي للانقلاب على ما اسموه الشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس هادي وحكومة الكفاءات التي يرأسها خالد محفظ بحاح.

وأعلن مجلسي الشورى والنواب عقد اجتماعاً طارئاً الاحد القادم للنظر في استقالة الرئيس هادي وحكومة بحاح التي جاءتا احتجاجاً على سيطرة الحوثيين على دار الرئاسة اليمنية ومحاصرة رئيس الوزراء في القصر الجمهوري.

في سياق متصل أفادت الانباء في صنعاء ان المحتجين تعرضوا للاعتداءات من قبل جماعة الحوثي المسلحة في ساحة التغيير بعد ان نصبوا خياماً للاعتصام احتجاجاً على ما تمارسه المليشيات المسلحة التابعة للحوثيين،حيث اعتقلت مليشيات الحوثي عدد من الشباب المحتجين وهم:

1- محمد صالح العلفي
2-رشاد علي يحي العذري
3-عمر الباقري





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق