الجمعة، 30 يناير 2015

مظاهرات عدة في مدن يمنية مختلفة مناهضة لجماعة الحوثي

مكون الحراك الجنوبي ينسحب من المفاوضات بين القوى السياسية في صنعاء

صنعاء/عدنان الراجحي:

أعلن مكون الحراك الجنوبي المشارك في الحوار التي يضم القوى السياسية اليمنية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة بشأن إيجاد حلول للازمة وسد الفراغ الدستوري الذي تعيشه البلاد منذ الأسبوع الماضي.

وقال ممثل مكون الحراك الجنوبي ياسين مكاوي في تصريح صحفي ان مكون الحراك انسحب من الاجتماع الأخير الذي عُقد اليوم الجمعة برئاسة مبعوث الأمين العام ومستشاره الخاص الى اليمن جمال بن عمر، حيث طالب مكون الحراك الجنوبي بمعالجة أسباب استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي ورفض ما اسماه التفاف على حقوق الجنوبيين.

وقال مكاوي في تصريح لموقع المصدر اونلاين إن الجنوبيين لن يسمحوا بتمرير اي مشروع يخرج عن إطار تحقيق الحق لمواطني الجنوب، موضحاً ان الشروع فيما وصفه بـ "الطريق الخاطئ" امر غير مقبول لدى الجنوبيين، في اشارة إلى تجاهل مخرجات الحوار حول القضية الجنوبية.

وأضاف مكاوي في تصريحه ان انسحاب مكون الحراك الجنوبي من الحوار لا يعني "ابتزاز كما يتحدث عنه البعض، بل هو امر صريح عن القضية الجنوبية التي يتم تجاهلها بشكل واضح، اما الشراكة بين الشمال والجنوب مسألة محسومة واصبحت حالياً بالنسبة لنا قبلية أكثر مما قد يتصور البعض انها في إطار المدنية".

واكد مكاوي إلى أن من عرقلوا الاتفاقيات منذ انطلاق مؤتمر الحوار في 18 مارس 2013، هم من يريدون اين يكونون جزء من التوليفة لمجالس الحكم في البلاد، أو كما يروج لها البعض "بالمجلس الرئاسي".

وأوضح أن اليمن تسير إلى وضع مهول قد لا يعيدها إلى ما كانت عليه، مضيفاً "لن نسمح بتمرير اي مشروع يخرج عن إطار تحقيق الحق الجنوبي، أما شعار الوحدة او الموت هذا أمر لا يمكن ان نقبل فيه".

ميدانياً شهدت عدة مدن يمنية تظاهرات عقب صلاة الجمعة ضد جماعة الحوثي المسلحة التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومدن يمنية مختلفة وما تمارسه من اعمال عنف ضد المحتجين وسيطرتها على دار الرئاسة اليمنية ومحاصرة منازل عدد من الوزراء في الحكومة المستقيلة.

المظاهرات شارك فيها ناشطون شباب ومنظمات مجتمع مدني للمطالبة بإخراج الجماعات المسلحة التابعة للحوثي من العاصمة صنعاء والمدن الرئيسة في اليمن ووقف كافة اعمال النهب للمعسكرات ومؤسسات الدولة الرسمية.

وادانت المظاهرات اعمال العنف الذي تمارسه الجماعات المسلحة التابعة لجماعة الحوثي (أنصار الله) ضد المظاهرات السلمية التي ينظمها الشباب خاصة في العاصمة صنعاء التي شهدت حالة عنف واعتقالات والاعتداء بالضرب من قبل الجماعات المساحة بمعية قوات امن موالية للحوثيين.

وكانت المظاهرات التي خرجت اليوم الجمعة تركزت في صنعاء، تعز، إب، الحديدة والبيضاء وشارك فيها عشرات الالاف من المدنيين رفضاً لما اسموه الانقلاب على الدولة والسيطرة على مؤسساتها، ورفع المحتجون لافتات ومرددين شعارا ترفض أي التفاف على مطالب شباب الثورة تحت قوة السلاح والسيطرة على مفاصل الدولة وعرقلة القائمين عليها.

في ذات السياق عقد بصنعاء اجتماع مسع دعا اليها زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي للوقف ضد ما قالوا عنه مؤامرة تستهدف اليمن من الخارج وقوى في الداخل هدفها تفكيك اليمن.

وفي تطور على المستوى الأمني لقي ضابط في الجيش اليمني مصرعه وأصيب اخرين في كمين مسلح نصبته مجاميع مسلحة تابعة للحوثين في مدينة الحديدة غرب اليمن.

ونقلاً عن مصادر اعلامية ان قائد موقع جزيرة حُنيش العميد زين اليافعي قتل وأصيب معه ثلاثة اخرين خلال عودته الى موقع حنيش العسكري في مدينة الخوخة الساحلية.
العميد زين اليافعي الذي قُتل اليوم


اما في جنوب اليمن وقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش ومسلحين في منطقة الملاح محافظة لحج جنوب البلاد أسفر عن سقوط جرحى، في الوقت الذي اغتال مسلحين مجهولين على متن دراجة نارية ضابطاً في البحث الجنائي في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج.

الى ذلك اعتقلت جماعة الحوثي في صنعاء رئيس اتحاد طلاب جامعتي صنعاء وعمران رضوان مسعود من امام منزله واقتادوه الى جهة مجهولة على متن طقم عسكري.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق