الأربعاء، 28 يناير 2015

المصور يحيى السواري يتمكن من الفرار من أحد معتقلات جماعة الحوثي

الاعتداء بالرصاص الحي على مسيرة احتجاجية للشباب من قبل مسلحين حوثيين بصنعاء

صنعاء/عدنان الراجحي:
خلال الاعتداء على مسيرة اليوم بصنعاء

اعتدت جماعات مسلحة تابعة للحوثيين على مسيرة احتجاجية دعت اليها حركة رفض المناهضة للمليشيات المسلحة وسط العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر من وسط المظاهرة التي خرجت عصر اليوم بصنعاء ان جماعات مسلحة بلباس مدني وزي أمنى اعترضت المسيرة بالقرب جولة القادسية القريبة من جامعة صنعاء خلالها قدومها من شارع الستين الغربي.

وبحسب المشاركون في المسيرة ان المسلحين أطلقوا الرصاص الحي على المسيرة وتم محاصرة المحتجين من كل الاتجاهات وتم ملاحقة المشاركين في المسيرة  الاحياء المجاورة.

واعتدت الجماعات المسلحة على عدد من الصحفيين ومنم مجاهد السلالي الذي تعرض للضرب والاختطاف وكذا محمد الاشول والصحفي زين العابدين  العقاب للضرب المبرح  ومصادرة تلفون الاشول وذاكرة كاميرا السلالي بعد إختطافه الى قسم 14 أكتوبر حسب ما قال ناشطون.
وتعرض الصحفي نبيل صلاح بالضرب على وجهة مما تسبب في كسر في أنفه وعدد من الإصابات في ظهرة مما استدعى اسعافه الى المستشفى.كما تعرضن الناشطة اليمنية نسرين  الهويدي للاعتداء بالضرب من قبل المليشيات المسلحة خلال مشاركتها في المسيرة الاحتجاجية.

واختطف الحوثيين سكرتير موقع المصدر أونلاين الزميل يوسف عجلان واقتادوه الى منطقة بيت بوس وأخلوا سبيله بعد ساعات من الاختطاف.

وقال الصحفي محمد الاشول على صفحته الشخصية على الفيس وكان احد المشاركين في المسرة الاحتجاجية وقال" تم الاعتداء عليا اليوم اثناء مرور المسيرة كنت مع مجموعة من الشباب في الاخير وعندما كادت المسيرة تصل الى جولة القادسية تدافع الشباب نتيجة لاعتداء البلاطجة عليهم حاولت ان اصور بتلفوني و خرجت من الطريق الى الرصيف ولحقني اثنين معهم اعصي واعتدوا عليا بالضرب فهربت منهم الى الطريق مره اخرى فواجهني شخص اخر يلبس بنطال شرطة وكوت مدني وضربني في وجهي وكان يطلب مني التلفون ولما اقنعته اني لم اصور بعد تركني ولاحقني غيره فدخلت في زحام مجموعة شباب الى احدى البوفيات في جولة القادسية".



كما روى شاهد عيان واسمه ياسر الفهيدي على الفيس بوك حالة اعتداء بحق طفل وشاب من قبل الجماعات المسلحة في مظاهرة اليوم حيث قال "اختطفوا شابين احدهما عمره لا يتجاوز 16 عاما والاخر عمره 25 عاما بعد الاعتداء عليهما بالضرب المبرح بالهراوات والاسلاگ والدكم في الوجه والله ان نساء الحي لن يتمالكن انفسهن من البكاء مما شاهدن من هول المنظر ذهبت لأتدخل أخفف عنهما واحاول تفهيم هؤلاء المجرمين ان ما يفعلوه في حق طفل لمجرد انه قام بالتصوير حرام وما يصلحش كذا فنلت ضربة في يدي اليمنى حتى لا تقع على رأس ذلگ الطفل وبعدها تدخل بعض ابناء حي القادسيه وتم اخذ الشابان الى الطقم الخاص بالحوثيين تحت سيتي مارت جوار فندق الساحه وتم التعامل معهما بطريقه مهينه من قبل الحوثيين الموجودين في الطقم على انهم افراد امن ولابسين ميري لكن تصرفهم كان جليا بإنهم ميليشيات ليس لها ادنى علاقه برجال الأمن".


في سياق متصل تمكن المصور يحيى السواري الفرار من احد معتقلات جماعة الحوثي في صنعاء وقال السواري على صفحته الشخصية بعد الفرار من المعتقل "انا هربت من فندق مهجور بالتحرير اسمه هلتاون وما زال هناك شباب محتجزون هناك وباقي التفاصيل سأكتبها لاحقاً.

وأضاف في منشوره " إلى منظمات المجتمع المدني والناشطين، وكل الجهات المهتمة بحقوق الانسان، والنائب العام هربت من احد المعتقلات الحوثية بعد ان تم اختطافي لمدة ثلاثة ايام، اثناء ما كنت اصور في مسيرة لشباب الثورة وناشطين وطلاب جامعة صنعاء، وحياتي الان في خطر والحوثيون هم المسؤولون في حال تعرضت لأي أذى ، واعتبر هذا بلاغ للنائب العام وكافة المعنيين بحقوق الانسان".

اما في مدينة الحديدة غرب اليمن ونقلا عن موقع المصدر اونلاين الاخباري ان مسلحين حوثيين هاجموا مظاهرة للحراك التهامي خرجت للتنديد بما اسموه انقلاب على الرئيس هادي.

وحسبما نقل المصدر اونلاين عن شهود عيان إن الحوثيين أطلقوا النار في الهواء عقب وصول المظاهرة قرب حديقة الشعب وسط المدينة، واعتدوا بالضرب على متظاهرين وأصيب على إثرها المحتجين بإصابات طفيفة.

مسيرة صنعاء

مسيرة صنعاء

مسيرة صنعاء

مسيرة صنعاء

مسيرة صنعاء

مسيرة صنعاء
فيديو بُظهر اعتداء مجاميع تابعة للحوثيين على الشباب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق