الأربعاء، 11 فبراير 2015

الحوثيون يستولون على سيارات دبلوماسية تابعة للسفير الامريكية

دولة غربية تغلق سفاراتها في صنعاء نتيجة الأوضاع الأمنية المتدهورة

صنعاء/عدنان الراجحي-متابعات:



أغلقت كلا من بريطانيا وفرنسا سفارتهما في صنعاء نتيجة ما اسموه الأوضاع الأمنية المتدهورة في اليمن في ظل تسارع الاحداث وانسداد افق الحلول السياسية بين كافة الأطراف.

ووفقاً لتصريحات إعلامية فإن الخارجية البريطانية أعلنت سحب العاملين بسفارتها في اليمن، وعلقت بصفة مؤقتة أعمالها لدواع أمنية.

وقال الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبياس ألوود إن "الوضع الأمني في اليمن استمر بالتدهور خلال الأيام الأخيرة"، مضيفاً "للأسف، نحن نعتقد أن طاقم سفارتنا والمباني التي نستخدمها باتت عرضة لمخاطر مضاعفة، وبالتالي قررنا أن نسحب طاقمنا الدبلوماسي وأن نوقف عمليات السفارة البريطانية في صنعاء مؤقتاً". وذكر ألوود أن السفيرة والبعثة الدبلوماسية غادروا اليمن صباح الأربعاء عائدين إلى بريطانيا.

في سياق متصل   أعلنت فرنسا اغلاق سفارتها في صنعاء اعتباراً من يوم الجمعة ودعت رعاياها مغادرة اليمن وأوضح مصدر دبلوماسي فرنسي أن هذ الإجراء توصية، وليس إجلاء، مضيفاً أن المصالح الفرنسية ستمثلها السفارة المغربية.

دبلوماسياً قال مسؤولون أميركيون إن واشنطن ستواصل التحرك في اليمن لمواجهة أية تهديدات أمنية على الرغم من قرار بإغلاق السفارة في صنعاء ومغادرة السفير اليوم.

من يشار إلى أن وزارة الدفاع الأميركية كانت قد قالت في تصريحات صحفية إن الاضطرابات السياسية في اليمن تؤثر على قدرات الجيش الأميركي في مكافحة الإرهاب.

وأبلغ السفير الأميركي الموظفين أن واشنطن قد تطلب من سفارة تركيا أو الجزائر في صنعاء رعاية مصالح الولايات المتحدة في اليمن بعد إغلاق السفارة.

من جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي إن سلامة وأمن الرعايا الأميركيين في اليمن لها الأولوية، وإن واشنطن تفعل ما بوسعها لدرء أي خطر يمكن أن يهددهم.

وتابعت قولها: إن سلامة وأمن رعايانا في اليمن يحظى بالأولوية القصوى ونحن دائماً نقيّم الوضع الأمني على الأرض، ونتخذ خطوات للتقليل من المخاطر. وقمنا بتخفيض عدد موظفينا في اليمن خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ومن جهة أخرى استولى عناصر من ميليشيات الحوثي، التي تسيطر على العاصمة اليمنية، اليوم الأربعاء، على ثلاث سيارات دبلوماسية أميركية في مطار صنعاء بعيد مغادرة سفير الولايات المتحدة، كما أفادت مصادر دبلوماسية وملاحية.
وأضافت المصادر نفسها أن السيارات الثلاث كانت متوقفة في مرآب المطار عندما استولى عليها عناصر من الحوثيين.

وقالت مصادر محلية يمنية ان سفارة واشنطن اتلفت الكثير من الوثائق وأجهزة الكمبيوترات واسلحة كانت في مبنى السفارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق